20 - 10 - 2024

ورش ومحاضرات ومسرحيات من خمس دول في اليوم الثالث من التجريبي

ورش ومحاضرات ومسرحيات من خمس دول في اليوم الثالث من التجريبي

شهد جمهور مهرجان القاهرة الدولي لمسرح المعاصر والتجريبي الدورة "26" اليوم الخميس 12 سبتمبر برنامجا حافلا بدأ من العاشرة صباحاً وحتى ما بعد العاشرة مساء، وذلك عبر 5 فعاليات صباحية بين ورش تدريب ومحاضرات عملية إضافة لخمسة عروض مسرحية للبرازيل وكوسوفو والكويت والكونغو ومصر

حيث بدأت من العاشرة وحتى الواحدة ظهرا بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية محاضرة عملية " Master Class " عن التمثيل للمدربين " فين شامبري - جوزي سيد - جوناثان والترز" في العاشرة بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية، وفي نفس الوقت شهد المسرحيون من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا محاضرة عملية Master Class عن أعمال تواضروس تيرزوبولس والمسرح اليوناني المعاصر، حاضر بها مدير مهرجان اليونان سافاس باتسليديس وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة القاعة الرئيسية.

ومن الحادية عشرة وحتى الثانية ظهرا شهد متدربو ورشة الفنانة اليابانية تشيمي فيوكوموري اليوم الثاني لورشة " استكشاف الحوار الحقيقي مع ذاكرة الفضاءات"  بمدرسة الرقص في مركز الإبداع بالأوبرا، حيث بدأوا بتمرين استرخاء الجسد، عن طريقة لف اليد بشكل دائري، ثم نضغط على عضلة الكتف ونأخذها للخلف، ثم هز اليد جيداً لكى يحدث استرخاء اليدين، وانتقلت تشيمى إلى مساج الرأس والظهر، حيث يقوم المتدربون بوضع أصابعهم على منطقة منتصف الرأس ويلفون الأصابع فى دوائر متصلة، ثم  ينخفضون بأصابعهم على الظهر،  ويتابع المتدربون بخفض رؤوسهم لتصل إلى الأرض، ثم الامساك بمنطقة الحوض جيداً والقيام بسحبها إلى الخلف . بعدها بدأت فيوكوموري تدريب استرخاء الجسد، وعلى حد تعبيرها "حتى تشعر بأنك فى الجنة" وذلك من خلال تسطيح أجسام المتدربين على الأرض ويعمل التدريب على اكتشاف المتدرب لعضلات جسمه. ثم بدأت تشيمى العمل على منطقة الذاكرة ، عن طريق إحضار المتدربين لشيء مادى له ذكرى متصلة مع المتدرب منذ الصغر ، ثم يتم تكوين مجموعات منفصلة من المتدربين،  ويقوم كل شخص بأخذ هذه الذكرى ويجعل جسده يحكى لنا من ذاكرته علاقته مع هذا الشىء، ثم يحاول باقى أفراد المجموعة اكتشاف ماذا قال هذا الشخص ، وذلك فى حدود جملة مختصرة واضحة .

وتستمر ورشة الدراماتورج  ليومها الثاني للمدرب الأسترالي بيتر ايكرسول من الحادية عشرة وحتى الثانية ظهرا بقاعة الآداب بالمجلس الأعلى قاعة الآداب، حيث قام ايركسول بمراجعة اليوم الأول من الورشة مع المتدربين، وأهم النقاط التي خرجوا بها من الحديث، ومنها تعريف الدراماتورج وكتاب ارسطو "فن الشعر" ودور الدراماتورجي الذي يعمل في المسرح

قسم ايكرسول المتدربين إلى أربعة مجموعات لعمل تدريب عملي حول فكرة التراجيديا والتي تعد شكل من أشكال المسرح المتواجدة منذ عصر اليونان القديم، ثم عرض المتدربين قصصهم المختلفة والتي تحمل أشكال مختلفة المفهوم التراجيديا

ارتكز ايكرسول على نقطة هامة وهي مفهوم الدراماتورجي الحديث  والذي يختلف عن الدراماتورجي الكلاسيكي وتكوين النص التقليدي الذي يبدأ بحدث ثم تصاعد للأحداث ثم نهاية كما أشار في حديثه إلى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي وسيطرتها على حياتنا فقد أصبح حياتنا تسير بشكل غير تقليدي فالأحداث لدى الدراماتورجي الحديث لا تسير بشكل متسلسل

وضرب مثالا للدراماتورجي "ماريان فان هوفن" وهي  والتي أوضحت مفهوم الدراماتورج الحديث كشبكة، وقد اشتهرت في فترة الثمانينات والتسعينات وكتبت عن الطريقة ومفهوم الدراماتورجي الحديث، واشار ايكرسول إلى خصائص ومزايا الدراماتورجي الحديثة والتي لا تتخلي أيضا عن مفهوم الدراماتورج التقليدية .

 

كما شهد المهتمون حفل توقيع إصدارات المهرجان من الثانية عشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا بالمجلس الأعلى والتي يستعيد المهرجان اصدارها بعد توقف دام لسنوات،

ويحظى جمهور المعاصر والتجريبي بخمسة عروض مسرحية تبدأ في الخامسة مساء بعرض " جزء من الفانية" لدولة الكويت، وذلك على مسرح البالون بالعجوزة، وفي السابعة مساء يشهد الجمهور ثلاثة عروض هي " " traditional meet urban لدولة الكونغو على المسرح العائم الصغير، و " The Miser " لدولة كوسوفو على مسرح مركز الهناجر للفنون، و العرض المصري "بهية" على مسرح الجمهورية، كما يقدم في التاسعة مساء عرض "The Dream Hospice" لدولة البرازيل وذلك على مسرح السلام .

 يذكر أن المهرجان يحظي بمشاركة 22 عرض مسرحي إضافة لستة ورش ومحاضرات عملية على عناصر العرض المسرحي لمبدعين دوليين ويشهد عودة الاصدارات المطبوعة، وتستمر الفعاليات حتى التاسع عشر من سبتمبر الحالي  .