لا أعرف لماذا كانت بائعات الهوى أو الباحثات عن المتعة تلعبن أدوارا مهمة فى السينما المصرية وفى معظم الأفلام التى أحببناها ومازلنا نحرص على مشاهدتها للآن، دون أن تنهار منظومة القيم ولا الأخلاق، بل كان المجتمع أكثر تحضرا وثقافة ورقيا، والسلوك القويم حاضرا فى كل مكان، ومن هؤلاء الباحثات عن المتعة:
- شفاعات "تحية كاريوكا" فى فيلم شباب إمرأة قصة امين يوسف غراب وإخراج صلاح ابوسيف، والتى أغوت إمام، شكرى سرحان الشاب الريفى البكر وعلمته التدخين وشرب الخمر، والحوار الذى يدور حول مرات مطارحتها الغرام للشاب العفى الساذج
- إحسان .."سعاد حسنى" فى فيلم القاهرة 30 قصة نجيب محفوظ وإخراج صلاح أبوسيف، التى خضعت بسبب الفقر لإغواء الثرى قاسم بك "أحمد مظهر"، والتى تزوجت محجوب عبد الدايم "حمدى أحمد" الذى أجبره الفقر أيضا على الزواج بها، لمدة ستة أيام فقط ويبقى اليوم السابع لمعالى الوزير، والذى كثيرا ما اضطر للنزول من بيته والبقاء فى الشارع ريثما ينتهى الوزير من زوجته
- نور.. "شادية" فى فيلم اللص والكلاب قصة نجيب محفوظ وإخراج كمال الشيخ والتى تعمل بائعة هوى ولكنها تحب فتاها سعيد مهران "شكرى سرحان"، وهى تقص له عن متاعب مهنتها والثلاث شباب طلاب الذين أوسعوها ضربا عندما دققت معهم فى الأجرة
- حميدة.. "شادية" فى فيلم زقاق المدق، قصة نجيب محفوظ وإخراج حسن الإمام، والتى تضيق بما يحيط بها من فقر، وتطمح للثراء الشديد فتتنكر لخطيبها الفقير عباس الحلو ويغويها فرج وينتهى بها المطاف بائعة هوى
- نفيسة.. "سناء جميل" فى فيلم بداية ونهاية قصة نجيب محفوظ وإخراج صلاح أبوسيف، والتى يخدعها ويغرر بها صديقها ابن البقال صلاح منصور، بعد أن وعدها بالزواج ثم يتخلى عنها، فتمتهن تحت ضغط الفقر والرغبة بيع الهوى، حتى يفتضح أمرها وتنتحر
- ليلى.. "سعاد حسنى" فى فيلم الحب الضائع قصة طه حسين وإخراج هنرى بركات، والتى تقع فى حب مدحت زوج أقرب صديقاتها وتطارحه الغرام، رغم تأنيب ضميرها
- ريرى.. "نادية لطفى" فى فيلم السمان والخريف قصة نجيب محفوظ وإخراج حسام الدين مصطفى، والتى تعمل بائعة هوى فعلا، وتقيم علاقة مع عيسى الدباغ السياسى الفاسد، وعندما تخبره بحملها منه يتنكر لها فى نذالة بالغة
- كريمة .. "شادية" فى فيلم الطريق قصة نجيب محفوظ وإخراج حسام الدين مصطفى، وهى الفتاة التى تتفجر أنوثة وتضيق بزوجها العجوز المتهالك، فتقع فى عشق صابر الفتى القوى الوسيم الضائع وتدفعه لقتل زوجها
- زينة.. "نادية لطفى" فى فيلم المومياء قصة وإخراج شادى عبد السلام، والتى تعمل بائعة هوى فعلا والتى يأت بها قوادها مراد "محمد نبيه" ليقدمها لأفندية القاهرة
- منى.. "فاتن حمامة" فى فيلم الخيط الرفيع قصة إحسان عبد القدوس وإخراج هنرى بركات، الموظفة البسيطة التى تبحث عن الثراء فتتخذ لها عشيقا ثريا، ومع هذا تقع فى حب مهندسا فقيرا يعمل لدى عشيقها، وبعد أن يقف على قدميه يتنكر لها ويهرب ليعمل فى بلد عربى
- أنعام.. "سميرة محسن" فى فيلم شئ من الخوف قصة ثروت أباظة واخراج حسين كمال، بائعة الجبن فى الدهاشنة والتى تتزوج أحد أفراد عصابة عتريس لتقترب من عتريس الرجل القوى وتهب له نفسها بعد أن جن زوجها
- خضرة.. "فاطمة عمارة" بائعة الهوى الفقيرة فى القرية، والتى يطلب منها علوان أن تلحقة فى الغيط مقابل "خيارة" فتساومه على "خيارتين"، ووصيفة نفسها التى تعابث الفتيان، ومحمد افندى الذى يضرب أخيه دياب قائلا: الحمارة للركوب وليست لشئ آخر
- فاطمة.. "عايدة رياض" فى فيلم الكيت كات قصة ابراهيم أصلان وإخراج داوود عبد السيد، والتى تضيق بزوجها العربى فى بلد بعيدة وتعشق يوسف "شريف منير"، وفيه أيضا المعلمة التى تخبئ عشيقها تاجر الحشيش فى الحمام، وروائح التى تطفش من بيتها، والسيدة التى تدعو الشيخ حسنى "محمود عبد العزيز" للعب عروسة وعريس كأيام زمان
- فردوس.. "نادية لطفى" فى فيلم أبى فوق الشجرة قصة إحسان عبد القدوس وإخراج حسين كمال، الراقصة المحترفة والتى تقع فى عشق طالب الجامعة عادل "عبد الحليم حافظ" الذى ضاق بدوره بجفاف حبيبته آمال "ميرفت أمين"، والذى عرض فى سنوات مراهقتنا، وكنا ونحن نشاهده نكلف بعد "البوسات" الحارة بين عادل وفردوس
- وغيرها من عشرات الأفلام التى تمتلئ بالقصص والايحاءات والألفاظ والممارسات والتلميحات، دون أن تنهار الأخلاق أو تشيع الفاحشة بين الناس، أو تنتفخ أوداج حراس الفضيلة، أو ينتفض البرلمان، أو تلمع سيوف الأزهر دفاعا عن الشرف الرفيع.
- فما الذى جرى فى مصر؟؟؟
----------------------
بقلم: د. كمال مغيث