22 - 06 - 2024

صندوق الدنيا : أغلفة روايات محفوظ وصندوق باندورا مبروك عطية وأخونة بلال فضل .. وآمال ماهر فوق البيعة

صندوق الدنيا : أغلفة روايات محفوظ وصندوق باندورا مبروك عطية وأخونة بلال فضل .. وآمال ماهر فوق البيعة

البستان (مليان أشكال وألوان اشي حكم وأمثال وأشي موال واشي وهم وخيال)

* نجيب محفوظ يرد على أزمة أغلفة رواياته

تباينت ردود الأفعال حول الأغلفة الجديدة لروايات أديب نوبل الروائي العالمي نجيب محفوظ.  صدرت الروايات بأغلفتها الجديدة عن دار ديوان؛ فكتب الناقد الكبير شعبان يوسف على صفحته: الخلاف حول أغلفة نجيب محفوظ الإشكالية، ليس خلاف قبح وجمال، بقدر ما هو صراع أجيال مشروع، لأن كل جيل يحمل جماليات ورؤى خاصة. فرد عليه الناقد سفيان صلاح: جماليات إيه بس يا مولانا؟ دا غلاف قلب الليل راسمين عليه مازينجر بتاع الأطفال وحاجة كدا زي الكرنب الصيني. اما الكاتبة فاطمة المعدول علقت: أنا شخصيا عندي جيل جديد مش عجباهم برضه الأغلفة. 

ومن جانبه كتب الفنان التشكيلي مصطفى رحمة على صفحته: مهزلة أغلفة عميد الرواية بـ ديوان لابد من تدخل وزيرة الثقافة بنفسها أو حتى رئيس الوزراء، ولن يتدخلوا، لوقف مهزلة ومسخرة أغلفة أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ، الصادرة عن دار ديوان للنشر. ووسط  كل هذه الهوجة  وجدت في إحدى التعليقات لينك مكتوب عليه: الفنان الشاب يوسف صبري مصمم الأغلفة وابن الفنانة نيللي كريم، وعندما ضغطت على اللينك وجدت الصفحة مغلقة!. ومن ناحية آخرى علق الكاتب محمد موافي: بخصوص أغلفة سيدنا نجيب محفوظ الجديدة، أحب فقط نصيحة الأصدقاء الذين لعنوا وسخروا من أعمال فنان لا أعرفه ولا أعرف اسمه. هل تتخيلون كمْ الأذى النفسي لرجل قد تصل السخرية منه لصفحات أبنائه مثلًا أو أحبابه؟. دعونا من تعليقات المثقفين فهي كثيرة ومريرة ، وهيا بنا نتخيل ماذا لو شاهد نجيب محفوظ هذه الأغلفة؟ هل سيقول جملته الشهيرة التي كتبها في رواية بين القصرين: بضاعة أتلفها الهوى؟. أم بروح المبدع المتحرر العابر للزمن سيقول دعهم يجربون؟!. لان هذه هي طبائع الأمور؛ فالثابت الوحيد هو التغيير؛ فلكل عصر جمالياته وإبداعه الخاص به وحده؛ خاصة واننا نخاطب جمهورا جديدا يحتاج إلى روح عصرية خفيفة وعميقة في نفس الوقت؛ فكما كانت هناك حرية إبداعية لجيلكم؛ افسحوا ا

.......
البلاتوه

* اليويتوب يحذف أغنية "للي" وأكرم حسني السبب فهل يتدخل محمد منير؟

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو، والكادر الآن قلقان داخل زوم ان على الفنان أكرم حسني بسبب أغنية (للي) للكينج محمد منير؛ بدأت المشاكل تظهر تباعا مع ظهور أغنية محمد منير الجديدة، والتي قام بتأليفها وتلحينها الفنان أكرم حسني؛ حيث قام المطرب محمود المنسي باتهام "حسني" بسرقة اللحن من أغنيته “ولد الهلالية” التي طرحها عام 2017؛ كما قام الشاعر الجنوبي عادل صابر، باتهام "حسني" باقتباس كلماته. مشكلة اللحن اتحلت بمجرد ما "حسني" وضّح انه قام باقتباسه من الفلكلور الشعبي المصري، والمصري زي ما إحنا عارفين معروف بجبروته؛ فطلع اللحن مأخوذ من ملحن عن ملحن عن ملحن؛ وكأن اللحن (ملوش صاحب) ولذلك قام موقع اليوتيوب بحذف الأغنية (نظام مش عاوزين دوشة وكل واحد يلعب قدام بيته) أصل اليوتوب فاهم الفولة قالك دول مصريين وتلاقيه مغرز يا مليجي، ولو تركت الأغنية على الموقع كلها كام يوم ويرفعوا عليا أنا شخصيا قضية؛ فراح شالها واشترى دماغه، لكن الشاعر عادل صابر لم يشتر دماغه (صعيدي بقى) و(اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه) هو ده البيت اللي عامل الدوشة دي كلها؛ لان "صابر" وفق تصريحاته قال انه عنده مربع شعري (مصطلح شعري خاص بفن الواو ومربعات السيرة الهلالية) بيقول فيه (واللي فتح باب خراب.. واجب عليه رده). وأمام هذا التطابق الواضح، قام "صابر" بوصف الأمر على انه اقتباس، وافتخر "صابر" بأن كلماته أعجبت الكنج محمد منير؛ وفجأة تحول الأمر إلى كابوس، بعد أن أعلن "حسني" قيامه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد "صابر" خاصة وانه وجد دعما كبيرا من أصحاب السلطة الثقافية والإعلامية في بلادنا الحبيبة، فمثلا قامت الإعلامية لميس الحديدي باستضافة الفنان أكرم حسني وحصل اللي حصل؛ وقال لها "صابر" في مداخلته الهاتفية: المفروض تستضيفينا؛ الناقد المتخصص شوكت المصري قال على صفحته كلام في صالح "صابر"؛ أما الكاتب الكبير مدحت العدل قال كلام في صالح "حسني" ؛ واستمر الموضوع ما بين مؤيد ومعارض فكتبت صفحة الناقد الفني: اليوتيوب مسح أغنية "للي" لمحمد منير عشان لقى إن أكرم حسني سارق اللحن من أغنية "ولد الهلالية" بتاعة محمود منسي.. بعد كده مسح أغنية "ولد الهلالية" بتاعت محمود منسي عشان طلع هو كمان سارق اللحن والكلمات من أغنية "يونس خطر في السوق" لأبو خميس اللي هو كمان طلع لاطشه من الفلكلور الصعيدي. أما الشاعر الكبير أشرف البولاقي وهو بالمناسبة صديق الشاعر عادل صابر كتب منشورا على صفحته صرح فيه بضرورة منح عادل صابر نفس المساحة الإعلامية التي منحت "لحسني" وختم منشوره قائلا: (هذا إذا كانوا يتحرون الحق والعدالة). وكتب الأديب عصام السنوسي على صفحته: وفي إطار ما نعلمه عن السرقة التي وصلت للرسائل العلمية والنصوص المسرحية وغيرها لا نستهون هذا الفعل ولا نقلل من حق المُبدع الذي أقر به أكثر الحقيقيين، المؤكد أن أكرم لم يكن دفاعه عن نفسه موضوعيا ولا مقبولا رغم الأضواء التي سُلطت عليه وأسماء من هبوا لنصرته كان الأجدر به أن يُقر بهذه السرقة ويعتذر. أما الشاعر عادل صابر كتب على صفحته: هذه الشهادة المهمة جدا جدا جاءت من الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الشعر فى مصر العام الماضى الشاعر المعروف كامل كمال من أشهر شعراء العامية فى مصر والمثقف القدير، وهو مستعد أن يدلى بشهادته أمام القضاء فى حالة اللجوء إليه، إذاً، لدى الآن شهادتان لأهم رجالات الأدب فى مصر وهم: الدكتور محمد أبو الفضل بدران الحائز على جائزة الدولة التقديرية فى الأدب، الشاعر القدير فتحى عبدالسميع الحائز على جائزة الدولة  فى شعر الفصحى .. الشاعر القدير كامل كمال الحاصل على جائزة الدولة فى شعر العامية .. شهادة الدكتور القدير شوكت المصرى أستاذ الأدب والنقد بأكاديمية الفنون .. بالإضافة إلى شهادات الشعراء الأحرار والشرفاء الذين يدافعون عن شرف الكلمة وشرف الهوية الجنوبية ... دمتم سيوفا للحق فى وجه الظلام. 

وبعيدا عن الخناقة دي كلها ارى ان الفنان عادل صابر استفاد من تسليط الضوء عليه، وعليه استثمار ذلك بطريقة أو بأخرى. وتبقى كلمة أخيرة وهي خاصة بالفنان الكبير الكينج محمد منير، والذي أصبح أيقونة جيلي والأجيال السابقة واللاحقة؛ أعرف انك في هذا الأمر لست طرفا لا من قريب ولا من بعيد؛ ولكن عليك التدخل لحل الأزمة (بمنطق الصعيدي كبير المقام اللي له خاطر عند الناس كلها) ولانك صاحب الليلة كلها، والمفترض حولك فريق عمل يدقق ويتحرى الدقة في كل ما يقدم إليك. أرجوك لا تختم مشوارك الفني بالوقوع في مثل هذه الأمور.
................

* مبروك عطية من القفة للخفة

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم إن على العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر الداعية الإسلامي مبروك عطية؛ حيث استقبل جموع المصريين خبر اعتزاله بفرح شديد صاحبه كسر القلل الفخار القناوي، وسجدنا شكرا لله؛ الذي هداه؛ فللسن أحكام جعلت الرجل يصف المرأة بالقفة، ولن اتحدث في هذا الأمر؛ لان ستات مصر قاموا بالواجب وزيادة، ولكن "عطية" وبشكل غير مبرر ولا مقبول بث فيديو وتحدث فيه قائلا: (بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ) وطبعا حصلت هجمة شرسة جدا على الرجل والذي خرج على استحياء وصحح موقفه المخجل، والذي أراه زلة لسان، نعم هذه هي الحقيقة على الأقل من وجهة  نظري؛ طبعا أنا لا أبرؤه ولا أعفيه من الخطأ، ولكنى اقول ما لاحظته في الفيديو؛ فالرجل في لحظة انفعال وبعفوية شديدة – نعرفها نحن المصريين- قال هذا الكلام؛ من الآخر (هو قال بوقين) وفجأة أدرك الموقف ولقى نفسه متورط والسوشيال ميديا قامت بالواجب وزيادة. وبعيدا عن "عطية" دعني أسألك ماذا لو فعلها كاهن وقال مثل هذا الكلام على سيدنا محمد(ص)؟ اعتقد كان زمانه في عداد الموتى؛ حتى وإن قالها بعفوية. 

سؤال آخر أصعب؛ لماذا لم نجد هاشتاجات على شاكلة (إلا المسيح يا مبروك أو قاطعوا مبروك أو مبروك وبلبل؟) أنا طبعا لا أنكر حالة الهياج الفيس بوكي التي حدثت ضد الرجل، ولكني أريد الذهاب لما هو أبعد وما هو أبعد بالنسبة لي هو المقدس في عمومه، والآن كلامي موجه للعقل الجمعي المسيحي هل لو قام مبروك عطية أوغيره؛ أو قام أحد الكهنة مثلا وتفه وسخر من مقدس الآخر ، ستردون بنفس الطريقة وبنفس القوة وبنفس الشراسة؟ مؤكد لن يحدث لأن كل فريق يهمه نفسه. ورجوعا  لـ"عطية" أنت يا مولانا مش قلت انك هتعتزل، إحنا بقى موافقينك، وبندعمك وبنقف خلفك؛ بل وندفعك دفعا لتنفيذ هذا القرار الصائب؛ لان يا شيخ "عطية" أنت خليتها مهلبية، والأمور مش ناقصة خفة بصراحة؛ دا  المجتمع كله (ماشي بالزق وبنلصم في الناس تلصيم).

...............
وسط البلد (من كواليس السلطة والفن والحياة وبعض مما كان)

* هل بلال فضل إخواني؟

شغل هذا السؤال بال الكثيرين؛ قراء وكتاب، ووصل الأمر للوسط الثقافي نفسه؛ خاصة وأن السيناريست المعروف والكاتب الساخر بلال فضل له مواقف مثيرة للجدل سابقة وحالية، فبمجرد قيامه بعمل حلقة يوتوبية عن الراحل سيد قطب، وقامت الدنيا، وحدثت حالة جدل كبيرة ووصل الخلاف للمثقفين أنفسهم؛ حيث قام الروائى المعروف حمدي أبو جليل ببث فيديو تحدث فيه عن "فضل" وتأثيره في الوسط الثقافي، وذكر بالتحديد الشاعر الكبير والرئيس الأسبق لمجلة الثقافة الجديدة سمير درويش، جاء تعليق "أبوجليل" على خلفية قيام (درويش) بكتابة بوست عن (فضل) وقال فيه: كتير من أصدقائي بيحسبوا بلال على جماعة الإخوان المسلمين والإسلام والسياسي، ومن متابعتي أقدر أنفي ده، وكفاية جدًّا جرأته في نقد أفكار سيد قطب بشكل قاطع، وكفاية عنوان الفيديو اللي أدعوكم للبحث عنه ومتابعته: "هل سيد قطب إرهابي؟ الحقيقة آه". وكنوع من التعليق أو الرد أو خطف الأضواء وعمل شو – كما رآها البعض- أذاع (أبو جليل) الفيديو الذي أثار حفيظة (درويش) والذي قام بالرد عليه بشكل واضح وحاد. 

ولكن ظل السؤال معلقا والخلاف مستمرا، ومع ظهور حلقات "فضل" واحدة  تلو الآخرى يقع البعض في حسبة برما، وتساءل الكثيرون عن الحقيقة؛ مع ان الحقيقة كل واحد يخليه في نفسه لكن ماعلينا. من جانبه أعلن "فضل" في أكثر من فيديو عدم انتمائه لتيار الإسلام السياسي برمته، ولكن طلبه بمعاملة الإخوان في السجون معاملة حسنة أربك البعض؛ وبحسب كلامه؛ فأن أي شخص مؤمن بالعدالة وبحقوق الإنسان وبتطبيق عادل للقانون لن يختلف كثيرا مع "فضل" أو غيره؛ بمعنى لو هناك شخص أو أشخاص أو جماعة تسببت في تهديد السلم الاجتماعي أو في تهديد أمن الوطن أو في بث أفكار متطرفة قولا واحدا  يتم ردعهم ومواجهتهم أمنيا وإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة، ولكن من ناحية آخرى نضمن لهم معاملة آدمية، وكما نعرف عدم قدرة الكثيرين على التفكير بهذا الشكل ولسان حالهم (ده إرهابي حلال فيه أي حاجة). 

مواقف كثيرة جعلت "فضل" مربكا للكثيرين؛ منها تأييده لعبد المنعم أبو الفتوح، وكما نعرف ان هذا الرجل حتى وان أعلن بعده عن جماعة الإخوان لكنه محسوب على تيار الإسلام السياسي ، ونحن نعرف الأطر العامة التي تحكم هذا التيار. جاء الفيديو الخاص بسيد قطب؛ ليفتح المسكوت عنه؛ فمن ناحية كأن "فضل" أراد أن يقتلع اتهامه بالأخونه من جذوره، ولكن على طريقته فبث الفيديو، ومن ناحية آخرى كشف الستار عن أكذوبة سيد قطب؛ كما دفع  بعض المؤيدين لفكر قطب، للظهور على صفحات السوشيال ميديا للدفاع عن منظر التكفيرين الأول سيد قطب، وكان الجميل في الأمر هو ظهور المؤيدين غير المعلنين (الخلايا النايمه يعني). خلاصة الفيديو الأول والثاني  ل "فضل " هو اعتباره أن سيد قطب ارهابي. وبعيدا عن الفيديوهات التي خرجت ترد على "فضل" دعنا نفكر سويا ونعدد الفرضيات ونتساءل ماذا لو كان بلال فضل إخوانيا؟ هل كان ليكتب مقالا يقول فيه (ليته كان انقلابا) نعم كتب "فضل" هذا المقال بعد ثورة 30/6  وذكر في مقالته ان حقيقة ما حدث هو خروج جموع المصريين ضد د. محمد مرسي (اللي خرب مصر هو وجماعته)، وعاد مرة آخرى وأكد على كلامه في إحدى فيديوهاته الموجود على صفحته اليوتوبية؛ علاوة على موقفة الواضح من أفكار سيد قطب؛ وكما نعرف جميعا ان أنصار التيار الإسلامي منهم من يتبع التقية، ومنهم من لديه مكابرة فلا يعترفون بالخطأ؛ لأن من منظورهم المصلحة العليا أهم؛ فلا ضرر من وجود خطأ طالما في سبيل الدعوة، وطبعا كلها أمور تقلب الموازين وتزيف الحقائق وتخلط الحابل بالنابل؛ فالكذب والنفاق والموالسة سيكون بهذا الشكل لهم معان آخرى، وبالتالي فأي شخص ينتمي لهذا الفصيل – ولا أقول الدين- لن يتحدث بمثل هذه الصراحة والوضوح؛ كما فعل "فضل" والذي لو كان إخوانيا لما كان هاجم سيد قطب بهذه الضراوة؛ فقد قالها "فضل" بكل وضوح سيد قطب إرهابي وأفكاره هي المرجع الأهم لكثير من التكفيريين، وقبل أن أختم كلامي تاركا لك الإجابة على سؤال هل بلال فضل إخواني؟ دعني أسالك ما رأيك في شخص كفر المجتمع على إطلاقه؟ نعم سيد قطب في كتابه معالم في الطريق كفر المجتمع كله وعلى إطلاقه.
...............

فوق البيعة

* قايمة حنان ترك وحفلة آمال ماهر وبياع الفريسكا  

فوق البيعة مصطلح لم يعد له وجود؛ كنا نسمعه ونحن صغار؛ وقت كانت فيه الحالة الاقتصادية أفضل والرزق أوسع والنفوس أصفى؛ فبعد انتهائك من شراء أي منتج كان البائع – أي بائع- يضع لك شيئا فوق البيعة. وفوق البيعة رجعت تاني بس مش بشكلها الأولاني؛ هي رجعت ولغت معاها القايمة؛ مما جعل الفنانة حنان ترك تكتب على صفحتها: موضوع إلغاء القايمة دا هيظهر معدن الزوج وأهله والزوجة وأهلها؛ الزوج هيبان إذا كان يُعتمد عليه ولا لأ، وهل هيقدر يكون أد الخطوة اللي داخل عليها ولا هيبهدل بنات الناس معاه. والزوجة وأهلها كمان هيبان معدنهُم؛ هل هيحطو رجل على رجل ويتشرطوا وهُما مسنودين على قرار إلغاء القايمة ولا هيبُصوا للموضوع بشكل إنساني بسبب ظروف المعيشة الصعبة. وفوق البيعة خليني أسالك إيه لزوم النيش والصيني والهندي والياباني الموجودين جواه؟ مش أنت أولى بالفلوس دي! وطب إيه لزوم الميكأب ارتست والتست والبست مش أنت أولى بالفلوس دي؟ ولا أنت بتفرح لما بتقول على نفسك أنا فلست.  

***

من كام يوم قامت الأستاذة أمينة شلباية ببث فيديو وضحت فيه اتيكيت أكل المانجو؛ ومنذ فترة وفوق البيعة كده؛ كنت اسير وأنا وصديقي في السوق، وعندما شاهد المانجو مكتوب عليها 50 جنيه للكيلو قال: الى اللقاء في جنه الخلد.

***

قامت مواقع عكاظ "وذي مجاز" وعرب وود "وهليود" وروتانا كلاسيك وروتانا خليجي سعودي و"عربي تركي آل شيخ"؛ بكتابة أخبار تنتقد فيها الأداء السيء؛ التي ظهرت عليه الفنانة المصرية آمال ماهر في حفلتها الأخيرة. واعتقد السبب هو ان فنانتنا المصرية غنت فوق البيعة مقطع من أغنيتها الجديدة (ذرة رجولة) وخليني اسأل فوق البيعة برضوا هو مش غريبة يعني آمال ماهر تظهر مباشرة بعد ما المستشار تركي آل شيخ أعلن بيع كل ممتلكاته في مصر؟ لكن سيبك أنت المصريين دول مبيسبوش تارهم؛ عملوا عمرة  بفلوسه وعلى حسابه (أو هكذا أشيع). نهايته كما ظهر فجأة اختفى فجأة، وكما قال المتنبي (كم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء). 

***

نشرت صفحة مصر القديمة صورة لبائع بطاطا وعلقت على الصورة: الكتاب اللي على العريية وزمانه بقى رماد ده و اتشوى بيه البطاطا اسمه mechatronics .. الكتاب ده من اهم و انجح الكتب اللي تخص المجالات الهندسة بأنواعها (كهربائية، ميكانيكية، ضوئية، إلكترونية، علم الريبونات ، ....). تعرفوا ان الكتاب ده ثمنه 400 ج و صعب انك تلاقيه!! انتوا عارفين لما كتاب زي ده يتشوى عليه بطاطا نبقى احنا وصلنا لفين ؟!!. وتقريبا فوق البيعة كده؛ الصفحة متعرفش ان كثير من المصريين لا يعلمون شيئا عن هذه الحضارة المصرية العظيمة؛ بل ان قطاعا أكبر من الشعب المصري يراها كفرا، وأما البقية المتبقية فهويتها ضائعة وتائهة بين سؤال خزعبلي: هل نحن عرب أم مصريون؟ حضرتك متخيل إحنا وصلنا لإيه!.

***

يوسف شاب مصري بسيط خريج إدارة أعمال والده يعمل بائعا للفريسكا، بعد التخرج وكالعادة مفيش شغل، فاشتعل زي ابوه بائعا للفريسكا، ولكنه كان يبيعها وهو في كامل اناقته مرتديا البدلة والكرافتة واقفا في شموخ فى إشارة رشدى بالإسكندرية ينادى على الفريسكا بكل أدب واحترام، ومع الوقت اشتهر يوسف وأصبح تريند السوشيال ميديا؛ ولان (أكل العيش يحب الخفية) فقرر الذهاب إلى الساحل ليبيع الفريسكا؛ موسم بقى (حاجة كده فوق البيعة)، لكن وهو راجع عمل حادثة ومات اشيك بائع فريسكا في مصر؛ مات فوق البيعة.
------------------------------------
يحررها ويكتبها: مينا ناصف
من المشهد الأسبوعية







اعلان