06 - 11 - 2024

صندوق الدنيا : من مو صلاح والضاحك الباكي إلى منة شلبي مرورا بشومان والبحيري .. ع القلش دور

صندوق الدنيا : من مو صلاح والضاحك الباكي إلى منة شلبي مرورا بشومان والبحيري .. ع القلش دور

البلاتوه

* كريسماس "مو" صلاح، وفقه سبوبة البرادعي من الداعية حازم شومان إلى القس صموئيل البحيري

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم ان على نجم كرة القدم اللاعب العالمي محمد صلاح والذي (لا تفوته فوته) ولا يفوت مناسبة؛ إلا ويجعل نفسه حديث الساعة، وفي هذا الأمر هناك مدرستان؛ الأولى تؤكد على ان "مو" يتصرف بعفوية شديدة، والثانية تؤكد على أنه ذكي ذكاء شديدا جدا .. يعرف متى يتكلم ومتى يصمت، وأنا من أنصار المدرسة الثانية لأسباب كثيرة؛ منها "مو صلاح" نفسه، والذي كلما استمعت إليه شعرت أنه شديد الذكاء يتصرف بحرص وحذر بل ونضج شديد جدا .. ناهيك عن وجود داعمين حوله ينصحونه علاوة على الخبرة التي اكتسبها من سنوات غربته في بلاد الفرنجة؛ كل هذا وغيره جعل منه شخصا ناضجا ، بل ويختلف في وعيه عن الكثيرين .. هو نفسه قال ذلك في إحدى لقاءاته التلفزيونية، ووقتها السوشيال ميديا (ولعت نار) وها هو الآن يحتفل بشجر الميلاد "الكريسماس" (وهذه النقطة حساسة جدا لدى السلفيين وأنصارهم) ، ودعنا نسأل هي شجرة كريسماس أم شجرة للاحتفال برأس السنة؟ (وعلى رأي حنفي في مسرحية سك على بناتك كل سنة وأنت راس يا عمي)  لا تظن أننى أريد لي عنق الحقيقة (وادحلب عشان اقنعك بشيء) لانه في الحقيقة ستجد من يخبرك بان الأعياد كلها حرام (أعياد شم النسيم، وأعياد الأم، والميلاد والقيامة وغيرها من المناسبات التي تجمعنا في الخير) علاوة على تحريم الموسيقى والفن ( فمش هتيجي على الأعياد) ومن هذا المنطلق نجد أنصار (مو) لا يهتمون بأي كلام متشدد .. بمنطق (هو مش كده كده كل الأعياد حرام يبقى احتفل أو محتفلش مش هتفرق معاك) كل هذا نستطيع تفهمه، ولكن تبقى نقط ملغزة أولها خاص بمن يحرم الأعياد والذي يتربع ويتطوع مع كل مناسبة ويخرج علينا ناعقا كالبوم بتصريحاته اللوذعية .. يا سيدي الفاضل لاشك من جموع المسيحيين من هم غير معترفين بأي ديانة آخرى، ولكنك لن تجد من يخرج عليك كل عيد متبرعا بفتاواه اللزجة ليحرم عليك عيدك (وان كنت أؤمن في قرارة نفسي ان صمت المسيحيين غلب مش اكتر ، فبمجرد ما يشوفوا شعاع عنصرية قلبهم بيهفهف ويرفرف من الفرحة كالغريق المنتظر قشة تنقذه، وان كنت مش مصدقني اتفرج على استعلاء الارثوذكس ضد باقي الطوائف)  نقطة آخرى شديدة التعقيد وهي علاقة الأزهر بالشارع فكلما حاول الأزهر الشريف تقريب وجهات النظر دخل في (حارة سد) تخيل الأزهر عندما يدعو الناس لتهنئة بعضهم البعض ، يدخل الناس في صدام مع الأزهر (أنت متخيل وصلنا لإيه) وصلنا لاني أقول للأزهر بضاعتكم ردت إليكم فأنتم تدفعون ثمن صمتكم على البوم الذي انتشر في ربوع مصر منذ زمن بعيد.

***

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم ان على جبرتي المسرح د. سيد علي أستاذ النقد بكلية الآداب، والذي قام على صفحته بتقديم بلاغ إلى النائب العام وجهات آخرى ضد صفحة فيس بوكية أعلنت عن قيامها بإعداد بحوث ورسائل علمية وبحوث ترقية ورسائل ماجستير ودكتوراه في كافة فروع التاريخ!!! أيوه بالضبط يا عزيزي القارىء .. التاريخ اللي هو بتاع الجبرتي وتقي الدين المقريزي والجماعة الأكابر دول .. أصبح من ناحية سبوبة ، ومن ناحية آخرى عبئا على الدارسين .. أستطيع تقبل وتفهم وجود أساتذة يعلّمون ويساعدون الطلاب (سواء طلاب الكلية أو طلاب الدراسات العليا) .. وأنا شخصيا أفعلها ؛ لكن هل يصل الأمر لوجود مراكز بحثية تكون بديلة للباحث نفسه ؛ وهذا مش أي باحث دا باحث ماجستير ودكتوراه ، وسيصبح دكتور جامعة فيما بعد؟!! ثم كيف لباحث ان يتقبل ويرضى مثل هذا الأمر على نفسه؟ وهل مثل هذا الباحث في نهاية المطاف سيصدق نفسه؟ وهذه النقطة هي مكمن الخطر بمعنى وجود مثل هؤلاء من أنصاف المواهب خطر وقناعتهم بصواب ما فعلوه خطر أشد ، هم يشبهون من أخذ رشوة تحت مسمى الاكرامية والشاي وتفتيح المخ .. هذه هي الطامة الكبرى التي اصابتنا .. تدمير ضمير الأمة وضمير المجتمع.

***

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم إن على الداعية د. حازم شومان والذي أعلن عن دبلومة في السنة النبوية، وقبل ان ننقد الأمر دعنا نفهم الأمر ، بمعنى آخر دعنا خلال السطور القادمة نناقش الأمر بحيادية شديدة دون تبني وجهة نظر مسبقة ، ومن هذا المنطلق سنسأل هل يوجد شيء اسمه دبلومة في السنة النبوية؟ الجواب البديهي لا يوجد شيء يحمل هذا الاسم، ولكن لماذا ننكر على الرجل اجتهاده ومواكبته للتطور (أليس هذا تجديدا؟ نعم تجديد) ستقول لي .. طلب اشتراك 100 جنيه .. سأقول لك هذا نظير الجدية ثم دعني أسألك هل يوجد شيء في العالم ببلاش؟ .. ستقول لي هذه تجارة .. سأقول لك لا يعيبه .. لو تريد الحقيقة يا عزيزي القارىء كل من رفض هذه الدبلومة رفضوها لانها جاءت من طرف شيخ سلفي له رصيد غير جيد معهم، ولمن لا يعرف "شومان" دعني اذكره بالمقطع الأيقوني له عندما وقف وقال بملء ما فيه: علمانية يعنى إيه يا برادعي؟ .. يعنى أمي تقلع الحجاب .. ومن وقتها وحدثت وقيعة بينه وبين قطاع كبير من المجتمع .. ثم دعنا نسأل ماذا لو أعلن الأزهر عن مثل هذه الدبلومة (كان سيحدث انتقاد) ولكن ليس بقوة ماتعرض له "شومان" .. إذن إين المشكلة؟ المشكلة في الحقبة كلها .. في طبيعة العصر كله .. في منطق التفكير نفسه .. المشكلة في فكرة التجارة بالدين .. الفكرة في كل شخص سيتخرج من تحت يديه سيتحول إلى حامل دبلومة سنة نبوية فعند مناقشته ستجد نفسك أمام شخص (دارس) مع العلم أن حازم شومان ليس مرجعية .. هنا مكمن الخطر الحقيقي .. ثم ما هو موقف الأزهر؟ من سيحاسب "شومان" لو أخطأ؟ من يراقبه؟ أسئلة كثيرة لها إجابة واحدة الدين أفيون الشعوب .. هذا ما اثبته الكاهن المزيف الذي انتشرت صورته على الفيس بوك وهنا نسأل أين قداسة البابا؟ أين المطران أو الأسقف؟ أين القساوسة؟  دعنا من كل هؤلاء ولنقل ان الرجل كان دائم التنقل والترحال .. ماذا عن البشر كيف استطاع خداع الجميع .. اتذكر نكتة قديمة خاصة بالرئيس السادات عرضها الكاتب الصحفي بلال فضل على قناته اليوتيوبيه تقول النكتة ان السادات وقف في حديقة منزله وقال لزوجته:  (ارميلي العصايا والزبيبة) المقصود بالنكته هي عدة الشغل ..  وعدة الشغل عند هذا الكاهن المزيف صليب و دقن طويلة وعند آخرين سبحة وعند آخرين  جلبابا أبيض أو أسود وكما قال نزار في قصيدة (بيروت والحب والمطر) هذه كل المفاتيح. 

***

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم إن على القمص صموئيل البحيري، والذي تحدث إلى جموع المسيحيين بمنتهى المحبة والورع والتقوى (الإيمان بيخر من وشه) وقام مشكورا بتوعيتهم من مخاطر باقي الطوائف الآخرى، وقال إن الزواج البروتستانتي زنا!! طبعا قامت الدنيا ومقعدتش؛ لأنه لا يوجد عاقل ولا حتى مجنون يقبل مثل هذا الكلام ؛ فمن ناحية لو فكرنا بهذه الطريقة سنجد ان الموضوع لن يخص المسيحيين فقط (أي طرف هيفكر بهذه الطريقة سيصل إلى نفس النتيجة) وهذا شيء مشين في دولة تعرف الأصول، ومن ناحية آخرى هذه إهانة غير مقبولة بالمرة،ومن ناحية ثالثة أين المحبة والحكمة والرحمة التي تحدث عنها المسيح (تلك المحبة التي فلقتوا دماغنا بيها) .. طبعا وصل الأمر لخروج بيانات استنكار واستهجان وإدانة، وكله قال (بأمانة) ده كلام ما يصحش، وهناك أصوات طالبت بمحاكمته (بس الموضوع اتلم لأنها كانت زلة لسان؛ فياريت لما تحصل زلة لسان من الطرف الآخر نلتمس العذر) المهم  .. خرج الرجل واعتذر ، وياريته ما اعتذر؛ لأنه في الفيديو الذي بثه على صفحته (جه يكحلها عماها) فبوظ الدنيا أكتر ما هي بايظة .. فقال "البحيري" وتقريبا كده كل اللي اسمهم بحيري غاويين مشاكل؛ ان كلمة زنا مش معناها الدعارة هي تعني أي خروج عن الطور الارثوذكسي .. قاصدا الكنيسة الإنجيلية ، فهي الكنيسة التي لاتؤمن بالأسرار المقدسة ، ومن ضمن هذه الأسرار سر الكهنوت ، وبالتالي أي عمل يقام بدون سر الكهنوت ليس فيه الروح القدس. 

دعنا لا نتحدث كثيرا في هذا الأمر لانه محل خلاف، ودعنا أيضا لا نصف هذا الكلام بالشطط الفكري والخبل العقلي ؛ غاية ما هنالك أنا سأدعو جناب القمص إلى الرجوع إلى الكتاب المقدس ليعيد قراءة مواقف السيد المسيح (له كل المجد) ليرى كيف تعامل مع الجميع بمنتهى الحكمة والذكاء والمحبة. المهم بقى ان جناب القمص ختم كلامه قائلا: (ده مش كلامي ده كلام الكتاب المقدس) وبهذه الجملة نعود مرة أخرى إلى (العصور الوسطى) نعود إلى العصاية والزبيبة .. وهذه هي مشكلة أي حكم ديني أو أي سيطرة دينية .. فعند حدوث أي خلاف أو اختلاف بينك وبين رجال الدين (أي رجل دين) تجد نفسك (لبست في حيط) ودخلت (في حارة سد) لأن خلافك لن يكون مع بشر ؛ بل سيكون مع الله! فهم على حد تعبير د. مراد وهبة (ملاك الحقيقة).


* لماذا أصبحت مهزلة الضاحك الباكي حديث الساعة؟ .. اسأل الغيطي!.

البلاتوه هيجننا يا خلق يا هو والكادر الآن قلقان داخل زوم على الكاتب الصحفي محمد الغيطي، والذي قال لنا على الهواء:ابلع ريقك.. لو كنت تظن يا عزيزي القاريء ان هذه المساحة مخصصة لمهاجمة مسلسل (الضاحك الباكي)؛ فأنصحك لا تكمل قراءة المقال فالمسلسل (فيه اللي مكفيه) ، ولو توهمت أن هذه المساحة مخصصة للهجوم على مؤلف المسلسل الكاتب محمد الغيطي؛ فاحب اقولك (نقبك هيطلع على شونة) لأن "الغيطي" اتهاجم بما فيه الكفاية ؛ لدرجة مش هنلاقي حاجة نقولها ؛ فمسلسل الضاحك الباكي اتمسح بيه بلاط الفيس البوك ، وسيراميك تويتر ، وسلالم اليوتوب ، وأصبح تسلية قراء الجرائد ومتابعي السوشيال ميديا ، ولن تجد صحفيا معتبرا أو ناقدا ذو شأن ، إلا وسلخ المسلسل كما تسلخ الشاه .. وفي تقديري "الغيطي" هو السبب في ذلك ، وقبل ان أعرض بعض وجهات النظر التي انتقدت المسلسل، سأعرض ما قاله "الغيطي" على الهواء مباشرة عندما تعرض للنقد: أنا مذاكر كويس ياروح أمك!!.. أنت تبلع ريقك وأنت بتتكلم!!.. أنت بتكلم أساتذة!!. كانت هذه الكلمات شرارة النار التي اشعلت صفحات الفيس بوك ؛ فمن ناحية هي استفزت الجمهور صاحب الحق الأول والأخير في قبول أو رفض أي عمل درامي ، ومن ناحية آخرى جاءت لهجة "الغيطي" متعالية ومهينة ، ومن ناحية ثالثة احتكر "الغيطي" لنفسة حق التعبير ؛ بل وفرض الوصاية وعلى من؟!! على جمهور ناقد بطبعه سريع البديهة (لماح) شبعان دراما.

حقيقة الأمر تصريحات "الغيطي" هي سبب الأزمة ؛ فتعالت ضده أصوات فيسبوكية مرددة جمل من نوعية (هو أنت ليك عين تتكلم .. طب أدينا أمارة .. دي حتى التواريخ غلط). 

تصريحات "الغيطي" وضعت صناع العمل في خصومة مع الجميع ؛ خاصة وأن المسلسل على حد تعبير رواد السوشيال ميديا (ميسواش في سوق المسلسلات 3 صاغ) فتعرض المسلسل كله لهجمة فيسبوكية شرسة، ودخل العمل الفني في نفق مظلم؛ فما بين التهكم والسخرية واصطياد الأخطاء والوقوف على الواحدة أصبح المسلسل يصارع الزمن ؛ فمع كل حلقة تعرض على شاشة التلفاز تعلو الأصوات معلنة فشل المسلسل، والذي لم يستطع تقديم أوراق اعتماده. فخرج  الناقد الفني المحنك طارق الشناوي بتصريحات نارية ، حيث قال: عمرو عبد الجليل أسوأ اختيار في مسلسل الضاحك الباكي ؛ كما أكد "الشناوي" على أن المخرج محمد فاضل لم يوفق في اختيار فردوس عبد الحميد. 

بينما رصد الناقد الفني المخضرم عصام زكريا مغالطات تاريخية، وتداخل بين ملامح وطباع المراحل الزمنية ؛ مما دفع "زكريا" للرجوع لأرشيفه، ولمذكرات "الريحاني" ليجدها مغايرة تماما للمسلسل.

وخصصت الكاتبة إيمان الشرقاوي مساحة فيس بوكية يومية على صفحتها، وكانت هذه المساحة عبارة عن (غسيل ومكوة) لكل حلقة ، ووصل الأمر إلى أنها قالت: الآن مش قادره أصنف المسلسل على أنه سيرة ذاتية ؛ لأن معلوماته غير الحقيقة، وغير اللي مكتوبة في مذكرات نجيب الريحاني واللى كتبها بنفسه ؛ ولا حتى قادرة أقول عليه تاريخي لأنه مليان أخطاء تاريخية بالجملة ؛ ولا حتى اقدر أقول عليه مسلسل درامى؛ لان الدراما فيه مضروبة بالنار؛ هو على الأغلب كوميدى وبيهزروا معانا.

بينما كتب المؤلف والناقد الفني بهاء حجازي على صفحته الفيس بوكية:  ياجماعة دي مش افيهات نجيب الريحاني .. دي افيهات عمرو عبدالجليل .. اللي مش قادر يلبس شخصية الريحاني خالص .. وهو نفس ما قاله الناقد طارق الشناوي، والذي أوضح أن عمرو عبد الجليل هو عمرو عبد الجليل في أي دور يلعبه. وبعيدا عن كل هذه الأراء أرى أن المشكلة الأساسية لهذا المسلسل لا يتحملها "الغيطي" وحده؛ بل يتحمل النصيب الأكبر منها المخرج محمد فاضل ؛ نعم فللرجل تاريخ فني مشرف ولديه خبرة كبيرة تجعله يقدر الأمور بشكل أعمق من ذلك ؛ بمعنى آخر نحن أمام مخرج كبير رغم ضعف الإنتاج وضعف الورق قرر خوض التجربة!!! "فاضل" خاض التجربة، وهو يعلم تماما ان العمل التلفزيوني قائم أولا وأخيرا على الصورة، والصورة ستكون فقيرة جدا نتيجة لضعف الإنتاج ؛ الذي بالتبعية لن يستطع توفير نجوم صف أول نظرا لارتفاع الأجور ؛ علاوة على كل هذا ضعف الورق ؛ فمن أين يأتي النجاح يا "فاضل"؟. 

مشكلة (الضاحك الباكي) بدأت عندما لم يدرك الكاتب الفخ الذي وقع فيه؛ فلو كانت الكتابة صعبة؛ فان الكتابة عن شخصية بحجم نجيب الريحاني فخ؛ لاننا أولا أمام حقبة زمينة ذهبية لها مفراداتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية ، فلا بد من اللحظة الأولى أن نستشعر ذلك وننتقل تلقائيا إلى مصر العشرينيات ، ونرى الزخم الفني والمجتمعي آنذاك وهو ما لم يحدث، والنقطة الثانية تتجلى في كون "الريحاني" ممثلا له طبيعة شديدة الخصوصية جعلت منه ممثلا أيقونيا .. لدرجة أنه أصبح (ظاهرة) فنية، وهذه الكلمة ليست مبالغة أو مجاملة ؛ بل هذا نص ما قاله تلميذه مهندس الضحك المصري فؤادالمهندس ؛ عندما قال "المهندس" هذا الكلام لم يكن يجامل ؛ بل هو أوضح في مجمل كلامه لماذا أصبح "الريحاني" ظاهرة ؛ لأنه مترجم ومؤلف وممثل ومخرج وصاحب فرقة وصاحب مسرح باسمه ورائد فن التمثيل الكوميدي الهادف؛ علاوة على كل ذلك موهبة "الريحاني" الفذة ؛ أضف إلى ذلك حياة "الريحاني" المملوءة بالزخم الفني والدراما الإنسانية التي انطبعت على شخصيته ؛ وكذلك الموضوعات التي تناولها "الريحاني" أذكر منها مسرحية (كش كش بيه) والتي دخل بسببها في صدام مع القصرالملكي ، ومسرحية (حسن ومرقص وكوهين) والتي دخل بسببها في صدام مع الأزهر والكنيسة والحاخامات.

"للريحاني" أيضا مواقف ثورية جدا ، فوقت نفي سعد باشا زغلول خرج من مسرحه بمظاهرة كبيرة بصحبة خالد الذكر الملحن الفلته سيد درويش، والكاتب بديع خيري وغنوا ارتجاليا الأغنية الخالدة (قوم يا مصري مصر دايما بتناديك .. خد بنصري .. نصري دين واجب عليك). 

علاوة على كل ما سبق دعونا ننظر إلى "الريحاني" من زاوية الفنانين ، فأي مخرج لابد ان يملأ عين فرقته.. ماذا عن فرقته؟ تخيل فرقة تضم زينات صدقي وماري منيب وتحية كاريوكا وميمي شكيب وأختها زوزو شكيب وعبد الفتاح القصري وسعيد أبو بكر وحسن فايق وستيفان روستي وآخرين هذا هو الريحاني ، ولهذا سأل الجمهور أين الريحاني؟ هل هذا هو "الريحاني" صديق الشيخ الجليل محمد رفعت؟ هل هذا هو "الريحاني" المثقف المترجم؟ هل هذا هو "الريحاني" الفطن النابه شديد الذكاء والحداقة والمفهومية؟ هل هذا شكل رجل يصلح ان يكون زوجا لبديعة مصابني التي قدمت محمد فوزي وأسمهان وفريد الأطرش وشكوكو وعبد المطلب، وفريد الغصن، وسامية جمال، وببا عز الدين وفتحية محمد وغيرهم؟  هل هذا هو "الريحاني" الذي نافس علي الكسار، وخطف منه سيد درويش؟ هل هذا هو الريحاني الذي هز عروش ممثلي جيله وانزلهم من أبراجهم العاجية وتربع منفردا على عرش التمثيل المصري؟ هل هذه هي مصر منذ 100 عام؟  يا "غيطي" .. (العمل الجيد سفير جيد) ؛ هذه الجملة قالها لي الكاتب الكبير قاسم مسعد عليوة ؛ فالعمل يدافع عن صاحبة لا العكس ؛ حتى وإن افترضنا حقك في الدفاع عن فنك؛ فذلك يكون بذكاء وحرص وهدوء وحذر ، ليس بالسباب والعصبية والتتفيه والتجهيل والتقليل من الآخرين، وياريتك على حق ده أنت مقدم جريمة درامية فلا بناء درامي ولا حبكة ولا صراع ولا أزمة ولا لغة ولا ديكور ولا أي شيء دا حتى التواريخ غلط .. نصيحة اعتزل قصدي اعتذر.

البستان 

شيخ النقاد ما بين رضا عطية وأحمد سراج

دائما وأبدا يطلق الناقد رضا عطية على صلاح فضل لقب شيخ النقاد وما ان توفى فضل حتى كتب الشاعر أحمد سراج على صفحته: يعرف المبتدئون أن هذا اللقب لمحمد مندور، ولو كان لشخص يعيش بيننا الآن لكان لمحمد عبدالمطلب أو لأحمد شمس الدين الحجاجي، لأسباب علمية؛ فالجيل الثالث من تلاميذه ما يعد جيلاً رابعًا الآن وأثرهما النقدي والثقافي والإنساني ممتد منذ أكثر من نصف قرن، وكتبهما شديدة الثراء والإمتاع والفائدة. أشكر الصحفي القدير علاء عبدالهادي رئيس تحرير أخبار الأدب على تأبينه الناقد المصري الراحل صلاح فضل .. لكنني أتساءل هل يستحق الفقيد عددًا خاصا من أخبار الأدب ولماذا لم يحدث هذا مع قاسم عبده قاسم .. وأضاف "سراج" كان صلاح فضل ناقدًا كبيرًا لكنه ليس شيخ النقاد حتى لو كان.. العنزة لا تطير يا سيد علاء. ويبقى سؤال لماذا لم يكتب "سراج" هذا الكلام قبل رحيل الرجل .. ربما كتب وأنا لا أعرف.


فوق البيعة

فوق البيعة مصطلح لم يعد له وجود؛ لكنها رجعت تاني عشان تقولك إن رجول الفراخ مفيدة .. ولو مش مصدقني اسمع مسرحية المتزوجون هتلاقي سمير غانم قال لزوجته لينا مترميش الريش عشان هيعملها بيه الوسادة الخالية .. لأجل ما ينام عليها المسؤولون اللي بقوا خم نوم.

***

قطر كتر ألف خيرها حصلت على تنظيم كاس العالم ، ففوق البيعة جابت عرايا يرقصوا ودعاة يدعوا ، ولما الناس استغربت وجود "ذاكر نايك" في قطر، قالت مش أنا يا بيه ولا أعرف مين اللي دعاه.

***

الفنانة منة شلبي اتقبض عليها في المطار، وفوق البيعة قالت انها متعرفش ان الحاجات دي ممنوعة في مصر وإحنا مصدقينك يا منه. 

***

كلنا نعرف إنه ما فيش طلاق عند المسيحيين لكن الفنانة هالة صدقي اتطلقت للمرة الثانية وقالت فوق البيعة اللي هيتكلم عنها هترفع عليه قضية ؛ بس إحنا مش هنتكلم عنها إحنا هنتكلم عن الكنيسة المصرية .. قصدي هنتكلم عن القائمين على الكنيسة المصرية ونسألهم هو إزاي ده حصل؟ أنا اعرف ناس بقالها سنين مش عارفين يتطلقوا وانتوا ولادكم بتتطلق يا قداسة البابا ، ابن خلدون بيقول السلطة المطلقة مفسدة مطلقة وأنت رجالتك بقوا من بره هاله هالله ومن جوه يعلم الله.
------------------------
قلم ورؤية: مينا ناصف
من المشهد الأسبوعية